وفد المملكة يشارك في مؤتمر BIO الدولي لتعزيز الاستثمارات والشراكات في التقنية الحيوية

تحت رعاية نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، المهندس عبد العزيز بن حمد الرميح، يشارك وفد سعودي في مؤتمر BIO الدولي للبيوتكنولوجيا، الذي يُعقد في مدينة سان دييغو الأمريكية من 22 إلى 25 يونيو الحالي. يهدف الحضور إلى عرض إنجازات المملكة في مجال الابتكار الصحي والبيوتكنولوجيا، والسعي لجذب استثمارات نوعية وشراكات استراتيجية تدعم تطوير القطاع الصحي، تماشيًا مع أهداف برنامج تحول القطاع الصحي المستند إلى رؤية 2030 والاستراتيجية الوطنية للبيوتكنولوجيا.
جناح المملكة ومشاركة الجهات
يعرض الجناح الوطني 24 جهة من الهيئات الحكومية ذات الصلة بالبيوتكنولوجيا، إلى جانب كبرى الشركات الخاصة المتخصصة في الصناعات الدوائية، والتقنيات الحيوية، وحلول الأعمال، بالإضافة إلى الصناديق الاستثمارية ومجموعة من الشركات الوطنية النشطة في هذا المجال.
أنشطة المؤتمر والنتائج
شهدت الفعالية تنظيم طاولة مستديرة تخصصية شارك فيها 25 شركة عالمية، إضافة إلى أكثر من ثلاثين جلسة تعريفية ولقاءات ثنائية مع قادة الصناعة. تطرقت النقاشات إلى عوامل الجذب التي توفرها المملكة للتجارب السريرية، مع استعراض للإنجازات التنظيمية والبنية التحتية البحثية. وأسفرت الاجتماعات عن توقيع مجموعة من الاتفاقيات والشراكات التي تستهدف تطوير الأدوية وتعزيز التعاون البحثي، فضلاً عن زيارات ميدانية لعدد من المؤسسات العالمية الرائدة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة.
المملكة تستضيف BIO الشرق الأوسط
من المقرر أن تستضيف المملكة مؤتمر BIO للشرق الأوسط في مجال البايوتكنولوجيا خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر الحالي، ما يعكس الدور المتصاعد للمملكة كمركز إقليمي للابتكار في هذا القطاع، ويساهم في تعزيز البحث والتطوير الصحي.
حجم مؤتمر BIO الدولي
يُعد مؤتمر BIO الدولي أكبر تجمع عالمي للبيوتكنولوجيا، حيث يجذب كل عام أكثر من عشرين ألف مشارك من أكثر من سبعين دولة. يجمع الحدث بين قادة الصناعة، المستثمرين، الجهات البحثية والتنظيمية لعرض أحدث الابتكارات وبناء تحالفات استراتيجية في ميادين التقنية الحيوية والعلوم الصحية.



