الرئيسيةاقتصادوزير المالية السعودي يشارك في منتدى...
اقتصاد

وزير المالية السعودي يشارك في منتدى أوبك للتنمية ويؤكد على بناء اقتصادات مرنة

اختتم وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان مشاركته في منتدى صندوق “أوبك” للتنمية، والاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري للصندوق، اللذين عقدا خلال الفترة 8-9 محرم 1448هـ الموافق 23-24 يونيو 2026م في العاصمة النمساوية فيينا.

مشاركته في منتدى أوبك للتنمية

حمل المنتدى شعار “تحول يمكّن الغد” وجمع قادة ووزراء ورؤساء مؤسسات تمويل إنمائي متعددة الأطراف لمناقشة سبل تعزيز الاستجابة للتحديات العالمية.

كلمة الوزير الافتتاحية

في كلمته أشار الجدعان إلى أن التحدي التنموي لم يعد يقتصر على تحفيز النمو الاقتصادي فحسب، بل بات يتطلب بناء اقتصادات قادرة على الصمود أمام الصدمات العالمية، وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد، وتحسين استعداد الدول لمواجهة المخاطر المتزايدة.

أهمية الشراكات الوطنية في التمويل التنموي

وأوضح أنه لا يمكن لأي دولة مواجهة التحديات العالمية بمفردها، موضحًا أن مؤسسات تمويل التنمية، بما فيها صندوق أوبك للتنمية، تؤدي دورًا حيويًا في تعبئة الموارد، وتبادل المعرفة، ودعم الابتكار لمساعدة الدول على تجاوز تلك التحديات.

وأضاف أن التنمية المستدامة تتحقق عندما تنطلق الحلول من أولويات الدول نفسها، ولذلك يجب أن تستند استراتيجيات التمويل التنموي إلى شراكات عميقة مع الدول المستفيدة، لضمان توافق الاستثمارات مع الخطط الوطنية والأهداف طويلة المدى، مؤكدًا على ضرورة توسيع المشاركة الفعالة مع الدول الشريكة لتوحيد استراتيجيات التمويل مع الأولويات الوطنية.

الاجتماع الوزاري السابع والأربعين للصندوق

كما شارك الوزير في الاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء صندوق “أوبك” للتنمية الدولية، الذي يعد الجهاز الأعلى للصندوق ويجتمع سنويا للموافقة على البيانات المالية المدققة، والتقارير السنوية عن أنشطة الصندوق، وأي بنود أخرى تقدمها الإدارة، وتعقد دوراته السنوية في مقر الصندوق أو في أي مكان يحدده المجلس.