الرئيسيةمحلياتالأحساء تسجل أعلى درجات حرارة في...
محليات

الأحساء تسجل أعلى درجات حرارة في المملكة مع اقتراب نهاية الربع الأول من الصيف

الأحساء تتصدر قائمة أعلى درجات الحرارة

ذكر المركز الوطني للأرصاد أن القراءات التي تم رصدها مع اقتراب نهاية الربع الأول من الصيف أظهرت ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة بعدد من المناطق السعودية. وسجلت الأحساء أعلى قيمة بلغت 49 درجة مئوية في الظل، وتكررت هذه القراءة لثلاثة أيام متتالية. وفي نفس الفترة وصلت الدمام إلى 49 درجة مئوية ليوم واحد، بينما سجلت القيصومة 48 درجة مئوية. كما ظهرت الرياض ووادي الدواسر والمدينة المنورة بشكل متكرر عند 46 درجة مئوية خلال نفس الوقت.

سجل جدة التاريخي لشهر يونيو

وأوضح حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز أن السجلات المناخية لشهر يونيو تشير إلى أن أعلى درجة حرارة سجلتها جدة بلغت 52.0 درجة مئوية عام 2010م، ما يعكس مدى ارتفاع الحرارة الذي قد تشهده بعض المناطق في هذا الشهر.

توقعات الربع الثاني من الصيف

وأضاف القحطاني أن المؤشرات المناخية الحالية تدل على استمرار الموجة الحارة في الفترة المقبلة، وتنبؤات الربع الثاني من فصل الصيف تشير إلى أن درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات المعتادة في معظم أرجاء المملكة.

إرشادات وتوصيات من المركز

ويحث المركز الجميع على متابعة النشرات الجوية الصادرة عنه بشكل منتظم واتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء فترات الارتفاع الشديد للحرارة، خاصة في ساعات الذروة. ويؤكد أن فرق الرصد مستمرة في مراقبة الظروف الجوية على مدار الساعة وتحديث التوقعات لتعزيز الجاهزية ورفع الوعي بالتغيرات المناخية في جميع المناطق.