وزارة الشؤون الإسلامية تنظم دورة تدريبية حول مهارات استخدام الذكاء الاصطناعي في الدعوة

بإشراف وتوجيه من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، من خلال برنامج التواصل مع علماء اليمن، بإطلاق دورة تدريبية حملت عنوان “مهارات التعامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في الخدمة الدعوية وصناعة المحتوى”.
مشاركة علماء ودعاة من مختلف المحافظات اليمنية
وأفادت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة{*} إكس {*} أن الدورة شهدت حضورًا مّم من نخبة العلماء والدعاة وممثلي المكونات الدعوية في جميع محافظات اليمن، ما يعكس اهتمامًا واسعًا بتقاسم الخبرات وتبادل المعرفة في مجال التقنية الحديثة.
أهداف الدورة التدريبية
أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية أن الغرض الأساسي منعყوْ من المشاركين هو التعرف على أحدث التطبيقات والتنّينات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وتطوير قدراتهم لاستغلال هذه الأدوات في تحسين الخطاب الدعوي. سيسهم ذلك في رفع مستوى جودة المحتوى الإعلامي والمعرفي، وبالتالي إيصال الرسالة الدينية بطرق أكثر فاعلية وتأثيرًا.
محاور التدريب وتقّـن التطبيقات
تضمن البرنامج التدريبي مجموعة من الجلسات التي تناولت مختلف جوانب الذكاء الاصطناعي، من تحليل البيانات إلى إنشاء محتوى مرئي ومسموع، مع التركيز على كيفية دمج هذه التقنيات في العمل الدعوي اليومي. كما تم استعراض نماذج عملية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في إعداد الخطب، وإتارات وسائل التواصل الاجتماعي،بِإِصْنَّ؛
تطلعات مستقبلية
تسعى الوزارة من خلال هذه المبادرة إلى إرساء أسس متينة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة الدعوة، وتؤكد عزمها على مواصلة تنظيم مثل هذه الفعاليات لتطوير الكوادر الدينية وتعزيز قدراتها التقنية في المستقبل القريب.



