الرئيسيةمحلياتمسؤول في الصحة يوضح أن حظر...
محليات

مسؤول في الصحة يوضح أن حظر دخول المسافرين من ثلاث دول إفريقية يهدف إلى صد تفشي إيبولا داخل المملكة

قرار الحظر ومبرراته

المسؤول عن إدارة الأمراض السارية بوزارة الصحة الدكتور عماد المحمدي أوضح أن قرار منع دخول المسافرين القادمين من الكونغو وأوغندا وجنوب السودان استند إلى تقييم مستمر لمخاطر الوباء تجريه الجهات الصحية المختصة، ويهدف إلى منع انتقال فيروس إيبولا إلى المملكة.

وأوضح في مداخلة مع قناة «العربية» أن هذه القرارات تمثل إجراءات وقائية استباقية تسعى لتقليل خطر انتقال الفيروس إلى الأراضي السعودية، وتستمر في نهج المملكة الاستباقي لمواجهة التهديدات الصحية عبر الحدود، ما يدعم الصحة العامة ويزيد من الجاهزية الوطنية.

تفاصيل الإجراءات الوقائية

وأشار إلى أن الحظر يشمل منع القدوم من الدول الثلاث المذكورة، بالإضافة إلى تطبيق إجراءات تعزيزية على المسافرين القادمين من دول مجاورة لمناطق التفشي مثل رواندا وبورندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو التي عاصمتها برازفيل، حيث يُجرى التحقق من سجل السفر وإجراء الفحص البصري في منافذ الدخول لاكتشاف أي حالة محتملة مبكرًا.

خلفية التدابير السابقة والتحديثات

وأكد أن هذه الإجراءات ليست جديدة، بل تمثل продолжение لسلسلة من التدابير الاحترازية التي تم تطبيقها عام 2019 لمكافحة نفس المرض، ويتم مراجعتها وتحديثها كلما استدعى الوضع الوبائي ذلك.