الرئيسيةعربي و عالميالسعودية تؤكد أولوية استقرار السودان وحل...
عربي و عالمي

السعودية تؤكد أولوية استقرار السودان وحل الأزمة سياسياً

أكدت المملكة العربية السعودية أن هدفها الأساسي يتمثل في تحقيق الاستقرار في السودان، وإيقاف إطلاق النار، والحفاظ على تكامل أراضيه ومؤسساته، مشددةً على أن أي حل للأزمة يجب أن يكون سياسياً ومن داخل السودان.

تصريحات المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة

جاء ذلك في كلمة السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن المخصصة للسودان.

أسباب تفاقم الأزمة الإنسانية

أوضح السفير الواصل أن استمرار القتال والانفلات الأمني، إلى جانب عدم تنفيذ تعهدات منبر جدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ساهمتا في تعقيد الوضع الإنساني المتفاقم داخل السودان.

جهود السعودية لإنهاء الصراع

أكد الدكتور الواصل أن المملكة حريصة على إنهاء النزاع وإقناع جميع الأطراف السودانية بالاقتراب من بعضها البعض، مستندةً إلى إعلان جدة لإعادة تشغيل الحوار السياسي.

إدانة استهداف القوافل والجرائم في الفاشر

أدان المندوب السعودي استهداف قوافل الإغاثة والجرائم التي ارتكبت في مدينة الفاشر، معرباً عن قلق المملكة إزاء الخسائر البشرية والإنسانية الناجمة عن استمرار القتال.

رفض أي انتهاك للوحدة وتأكيد الدعم الإنساني

جددت السعودية رفضها التام لأي إجراءات قد تمس وحدة السودان أو مؤسساته، ورحبت بالمبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، مؤكدةً استمرار تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوداني.