الرئيسيةاقتصادأرامكو تستأنف تحميل النفط من رأس...
اقتصاد

أرامكو تستأنف تحميل النفط من رأس تنورة مع تسارع تعافي صادرات الخليج

أظهرت سجلات الشحن التابعة لبورصات لندن أن شركة أرامكو السعودية عادت اليوم الجمعة إلى تحميل النفط في ميناء رأس تنورة بعد انقطاع استمر حوالي أربعة أشهر، ما يعكس سعي منتجي المنطقة إلى تعزيز حجم الصادرات رغم تعرض سفينة هجمة في مضيق هرمز.

استئناف التحميل بعد توقف طويل

تشير البيانات إلى أن ناقلتين ضخمتين تملكانهما شركة بحري السعودية للشحن تمكنا من ربطهما بالميناء وتحميلهما بالخام، ويُذكر أن كلٍ منهما قادر على نقل مليوني برميل من النفط. وكانت هناك سفن أخرى تنتظر قرب الميناء لتستكمل عملية التحميل.

تأثير الهجمات وإجراءات الأمن

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن سفينة شحن تعرضت لهجوم أثناء مرورها عبر مضيق هرمز قرب سواحل عُمان يوم الخميس الماضي. وذكر مصدران أمريكيان لرويترز أن الهجوم جاء من قبل القوات الإيرانية، في حين أشارت هيئة مضيق الخليج التي أنشأتها طهران إلى أن السفن التي لا تتبع المسارات المحددة لا تضمن لها عبوراً آمناً.

دور ميناء رأس تنورة في الصادرات

يقع ميناء رأس تنورة على الساحل الشرقي للمملكة، ويقع إلى الغرب من مضيق هرمز. كان الميناء قبل النزاع يساهم في تصدير أكثر من خمسة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام، كما يضم أكبر مصفاة محلية بسعة 550 ألف برميل يوميًا، وقد أُغلقت كإجراء احترازي خلال الصراع.

سجلت أرامكو آخر عملية تحميل من رأس تنورة في الثامن من مارس، حيث تم توجيه الشحنة إلى الصين. عقب إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران خلال النزاع مع الولايات المتحدة وإسرائيل، اضطرت الشركة إلى تحويل صادراتها إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر.

أظهرت الإحصاءات أن الصراع أدى إلى انخفاض صادرات النفط الخام السعودي إلى نحو أربعة ملايين برميل يوميًا خلال الربع الأخير، مقارنة بأكثر من سبعة ملايين برميل في فبراير.

تراجع أسعار النفط وتزايد الإمدادات

انخفضت أسعار النفط العالمية بأكثر من دولار للبرميل اليوم الجمعة، بعد أن ارتفعت مؤقتًا عقب تقارير الهجوم على السفينة. وتستمر الضغوط على الأسعار مع زيادة إمدادات النفط، حيث ارتفعت شحنات الخام عبر المضيق هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء النزاع.

قامت شركة تسويق النفط العراقية “سومو” وقطر بإصدار عطاءات لعرض النفط الخام، تلتها خطوات مماثلة من الكويت والإمارات. وفي الوقت ذاته، تسارع إيران في تصدير منتجاتها بعد تخفيف الولايات المتحدة مؤقتًا للعقوبات، حيث وصلت ناقلتان فارغتان تحملان اسمي “ناتسومي” و”هالتي الخليج” إلى الميناء اليوم للبدء بتحميل النفط.

علق أديتيا ساراسوات، مدير أبحاث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ريستاد إنرجي، في مذكرة: “عاد مليونا برميل يوميًا إلى الأسواق خلال ثلاثة أسابيع، ويتسع التعافي في جميع أنحاء المنطقة”، مؤكدًا أن وضع الإمدادات يتحسن بوضوح.

تشير التقديرات الحالية للشركة الاستشارية إلى أن الإنتاج المتوقف في دول الخليج انخفض إلى 9.6 مليون برميل يوميًا في منتصف يونيو، بعد أن كان 11.7 مليون برميل قبل ثلاثة أسابيع فقط. وتوقعات الشركة تشير إلى إمكانية استعادة الإمدادات بالكامل بحلول نهاية العام.