الرئيسيةعربي و عالمينتنياهو يصر على بقاء قوات إسرائيل...
عربي و عالمي

نتنياهو يصر على بقاء قوات إسرائيل في جنوب لبنان حتى نزع سلاح حزب الله

تصريحات نتنياهو حول البقاء الأمني

قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إن إسرائيل ستحتفظ بقواتها في جنوب لبنان إلى أن يتم نزع سلاح حزب الله. وأشار إلى أن ذلك جاء في تصريحات أطلقها يوم الجمعة بالتزامن مع توقيع اتفاق إطار ثلاثي برعاية الولايات المتحدة.

تفاصيل اتفاق الإطار الثلاثي

أوضح أن أولوية إسرائيل تتمثل في البقاء داخل المنطقة الأمنية بجنوب لبنان، ووصف ذلك بالإنجاز الكبير، مؤكداً أن القوات ستبقى هناك ما لم يُنزع سلاح حزب الله. وأضاف أن المقطع الذي نُشر بعد توقيع اتفاق الإطار الثلاثي أظهر أن إسرائيل ستسمح للجيش اللبناني بالسيطرة على منطقتين تجريبيتين؛ إحداهما تقع بالكامل خارج المنطقة الأمنية جنوب نهر الليطاني، والأخرى تقع شمال النهر.

لكنه شدد على أن المدنيين اللبنانيين الذين تم تهجيرهم من المنطقة الأمنية التي أنشأتها إسرائيل في جنوب لبنان لا يُسمح لهم بالعودة إلى مساكنهم. وقال إن القوات ستحافظ على المنطقة الأمنية في كل الأوقات، وستبقى خارج نطاق نيران المضادات المدرعة، مؤكداً أنه لن يُسمح لحزب الله ولا للمدنيين بدخولها.

الوضع الميداني وتأثير الحرب

تم توقيع اتفاق الإطار دون الكشف عن تفاصيله بعد سلسلة من جولات الحوار التي جرت بين مسؤولين لبنانيين وإسرائيليين واستضافتها وزارة الخارجية الأميركية، بهدف إنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله ووضع الأساس لاتفاق ثنائي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أثناء ceremonials التوقيع إن الاتفاق يفتح الطريق أمام إطار يهدف إلى تحقيق سلام دائم وأمان.

امتدت الحرب إلى لبنان في الثاني من مارس عندما أطلق حزب الله صواريخ نحو إسرائيل رداً على اغتيال المرشد الإيراني علي خامنئي في بداية العملية العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة وإسرائيل. ردت إسرائيل بشن غارات مكثفة وتنفيذ اجتياح بري لجنوب لبنان، ما أدى إلى مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص وفق المصادر الرسمية.

على الرغم من الإعلان عن أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار منذ ذلك الحين، لم يطرأ أي تغيير جوهري في الميدان؛ استمرت إسرائيل في شن هجمات وتقدمها البري، بينما استمر حزب الله في استهداف مواقعها في جنوب لبنان وأحياناً في المناطق الشمالية من إسرائيل.

شهد هذا القطاع تراجعاً في النشاط العسكري بعد التوقيع على مذكرة التفاهم الإيراني الأمريكي في السابع عشر من يونيو، التي نصت على إنهاء القتال في جميع الجبهات بما فيها لبنان.