الرئيسيةمحلياتضبط أكثر من 15 ألف مخالف...
محليات

ضبط أكثر من 15 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في السعودية خلال أسبوع

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي تنفذها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لملاحقة وضبط منتهكي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عن تسجيل 15,231 مخالفاً خلال الفترة الممتدة من 18 يونيو إلى 24 يونيو 2026.

توزيع المخالفين حسب الأنظمة

أظهرت الحصيلة أن 7,589 شخصاً خالفوا نظام الإقامة، بينما بلغ عدد منتهكي نظام أمن الحدود 4,443 شخصاً، فيما سجل مخالفو نظام العمل 3,199 شخصاً. كما تمكنت الجهات الأمنية من ضبط 1,763 شخصاً أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود إلى داخل المملكة، وشكّل اليمنيون 44% منهم، والإثيوبيون 55%، فيما كانت نسبة الجنسيات الأخرى 1%. وفي الاتجاه المعاكس، تم ضبط 53 شخصاً حاولوا الخروج من البلاد بطرق غير قانونية عبر الحدود.

ضبط متورطين في نقل وإيواء المخالفين

أسفرت الحملات أيضاً عن إلقاء القبض على 22 شخصاً متورطين في عمليات نقل وإيواء وتشغيل منتهكي الأنظمة. ويجري حالياً إنفاذ الإجراءات النظامية بحق 26,407 وافدين مخالفين، من بينهم 24,334 رجلاً و2,073 امرأة.

إجراءات الترحيل والبعثات الدبلوماسية

في إطار معالجة أوضاع المخالفين، تم إحالة 16,369 شخصاً إلى سفاراتهم وقنصلياتهم من أجل استكمال وثائق السفر اللازمة، فيما تم تسهيل حجوزات السفر لـ 3,618 آخرين. وبلغ عدد من تم ترحيلهم فعلياً 11,297 مخالفاً.

تحذير من عقوبات مشددة للمتورطين

أكدت وزارة الداخلية أن أي شخص يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود إلى المملكة، أو ينقلهم أو يؤويهم، سيتعرض لعقوبات صارمة تشمل السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي، فضلاً عن مصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدمين في الإيواء، والتشهير بالمتورطين. ودعت الوزارة المواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أي حالات مخالفة عبر الأرقام المخصصة لذلك.