الأمم المتحدة تح{ذر} من تصاعد العنف في الأبيض وتدعو إلى حماية المدنيين والبنية التحتيةڎ

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها المتزايد إزاء تصاعد الأعمال العنيفة في مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان والضواحي المجاورة، مُشيرَة إلى أن هذا التطور يُشكِّل تهديدًا متصاعدًا للمدنيين ويؤثر سلبًا على الخدمات الأساسية.
هجمات بطائرات مسيّرة وتداعياتها
أوضح المتحدث باسم المنظمة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي أن هجمات بطائرات مسيّرة استهدفت خلال الأيام الأخيرة عدة مواقع داخل الأبيض. وذكرت تقارير محلية تعرض محطة فرعية للكهرباء ومحطة وقود لأضرار، ما أدى إلى إغلاق عدد من المرافق الطبية وتعقيد وصول السكان إلى الخدمات الضرورية.
استهداف البنية التحتية للطرق
أشار دوجاريك إلى أن تقارير محلية أفادت باستهداف جسرين رئيسيين على الطريق الرابط بين شمال وجنوب كردفان باستخدام طائرات مسيّرة، موضحًا أن الشركاء الإنسانيين ما زالوا يراقبون حركة المرور عبر هذا الممر.
توسع العنف إلى ولايات أخرى
أفاد المتحدث أن ولايتا شمال دارفور والنيل الأبيض شهدتا أيضًا هجمات مماثلة في الأيام الأخيرة، ما أسفر عن إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار بالمنشآت المدنية.
دعوات لحماية المدنيين وتسهيل المساعدات
جدد دوجاريك مناشدة الأمم المتحدة لجميع الأطراف للالتزام بالقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك حماية المدنيين والمرافق المدنية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بأمان وسرعة ودون معوقات.
تفاقم الأزمة الصحية في غرب كردفان
حول ولاية غرب كردفان، أشار المتحدث إلى تدهور الوضع الصحي نتيجة تفشي مرض الكوليرا، في ظل صعوبة وصول المساعدات واستمرار النزوح وضعف خدمات المياه والصرف الصحي. وأكد أن الأمم المتحدة وشركائها يواصلون تقديم العلاجات واللوازم الطبية، إضافة إلى حملات توعية وإنشاء مراكز متخصصة لعلاج المصابين.



