الرئيسيةمحلياتست ميداليات دولية للمنتخب السعودي للذكاء...
محليات

ست ميداليات دولية للمنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي في أولمبياد آسيا والباسيفيك

حقق المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي ست جوائز على المستوى الدولي خلال مشاركته في أولمبياد الذكاء الاصطناعي لدول آسيا والباسيفيك APOAI 2026، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها المملكة في هذه المسابقة العالمية الناشئة.

حصيلة الجوائز السعودية

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس" أن الجوائز التي حصلت عليها المملكة تتوزع على ميدالية ذهبية واحدة، وثلاث ميداليات فضية، بالإضافة إلى شهادتي تقدير.

أسماء الفائزين وتوزيعهم الجغرافي

نال الطالب قصي عماد جادالله، المنتمي إلى إدارة تعليم جدة، الميدالية الذهبية. وفيما يخص الميداليات الفضية، فقد حصل عليها كل من: الطالب ليث سويد الزهراني من إدارة تعليم الرياض، والطالب يوسف فريد الخلاوي من إدارة تعليم جدة، والطالب علي أيمن الخباز من إدارة تعليم الشرقية. أما شهادتا التقدير فكانتا من نصيب الطالب رائد حسن طيب من إدارة تعليم الشرقية، والطالب حمد محمد الكلباني من إدارة تعليم الرياض.

رحلة التأهيل والتدريب

خضع الطلاب المشاركون لبرنامج تأهيلي متكامل في أكاديمية كاوست، تضمن مراحل تقييمية متعددة، ومعسكرات تدريبية متخصصة، واختبارات ترشيحية. هدف البرنامج إلى صقل مهاراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتفكير التحليلي، ورفع مستويات جاهزيتهم للمنافسة على الساحة الدولية.

أهمية المشاركة

تأتي مشاركة المملكة في هذه الأولمبياد، التي تمت عبر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالتعاون مع وزارة التعليم وأكاديمية كاوست، لتؤكد حضور الطلبة السعوديين في قطاع التقنيات المتقدمة، وتعزز الاستثمار في الكفاءات الوطنية الشابة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل.