الرئيسيةعربي و عالميوزير المالية السعودي يختتم مشاركته في...
عربي و عالمي

وزير المالية السعودي يختتم مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية والاجتماع السابع والأربعين لمجلسه الوزاري

أنهى معالي وزير المالية السعودي، الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، مشاركته في منتدى صندوق أوبك للتنمية، إضافة إلى الاجتماع السابع والأربعين للمجلس الوزاري للصندوق، اللذين عُقدا في العاصمة النمساوية فيينا خلال الفترة من 8 إلى 9 محرم 1448هـ الموافق 23 إلى 24 يونيو 2026م، تحت شعار “تحول يمكّن الغد”.

هدف المنتدى وشمولية الحضور

سعى الحدث إلى مناقشة سبل تعزيز الاستجابة للتحديات العالمية، وجمع القادة والوزراء ورؤساء مؤسسات التمويل الإنمائي المتعددة الأطراف لتبادل الخبرات وتحديد مسارات التعاون المستقبلية.

كلمة الافتتاح للوزير الجدعان

في كلمته الافتتاحية، شدد معالي الوزير على أن التحدي التنموي الحالي لا يقتصر على دفع معدلات النمو الاقتصادي فحسب، بل يمتد إلى بناء اقتصادات أكثر قدرة على الصمود أمام الصدمات العالمية، وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد، وتحسين جاهزية الدول لمواجهة المخاطر المتصاعدة.

وأوضح أن أي دولة لا تستطيع مواجهة هذه التحديات بصورة منفردة، مشيرًا إلى الدور الحيوي لمؤسسات تمويل التنمية، بما فيها صندوق أوبك للتنمية، في تعبئة الموارد، وتبادل المعرفة، ودعم الابتكار لتخفيف الأعباء عن الدول المستفيدة.

أهمية الشراكات الوطنية في تمويل التنمية

أعرب معالي الوزير عن أن التنمية المستدامة تتحقق عندما تنبع الحلول من أولويات الدول نفسها، داعيًا إلى أن ترتكز استراتيجيات التمويل التنموي على شراكات عميقة مع الدول المستفيدة لضمان توافق الاستثمارات مع الخطط الوطنية وأهدافها طويلة الأمد.

كما أكد ضرورة توسيع نطاق المشاركة الفعالة لمؤسسات تمويل التنمية مع الدول الشريكة، لضمان تماشي استراتيجيات التمويل بالكامل مع الأولويات الوطنية للدول المستفيدة.

الاجتماع السابع والأربعين لمجلس وزراء صندوق أوبك للتنمية

شارك الوزير في هذا الاجتماع الذي يُعد الجهاز الأعلى لصندوق أوبك للتنمية، حيث يجتمع سنويًا للمصادقة على البيانات المالية المدققة للصندوق، والاطلاع على التقارير السنوية المتعلقة بأنشطة الصندوق، ومراجعة أي بنود تُقدَّم من قبل الإدارة. تُعقد الدورات السنوية للمجلس إما في مقر الصندوق أو في أي موقع يحدده المجلس.