نهاية أسبوع الرياض الصناعي الدولي 2026 بمشاركة 17 دولة

نظرة عامة على الفعالية
برعاية وزارة الصناعة والثروة المعدنية، اختتم أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026 أعماله اليوم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض. شارك في المعرض 337 جهة عارضة تمثل 17 دولة، بينما تجاوز عدد الزوار 14 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم.
الفعاليات والمؤتمر المصاحب
ضم الحدث النسخة الحادية والعشرين من المعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، والمعرض السعودي للطباعة والتغليف، بالإضافة إلى النسخة الرابعة من المعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية. عرض المشاركون أحدث التقنيات الصناعية واللوجستية وحلول الطباعة والتغليف، مع توفير فرص للتعاون والاستثمار بين الشركات المحلية والدولية.
ركزت الفعاليات على تعزيز الاستدامة الصناعية، ودعم التحول الرقمي، ورفع كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم التأكيد على توطيد الشراكة الاستراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، التي تربط المعارض السعودية المتخصصة بثلاثة من أبرز المعارض العالمية في قطاعات البلاستيك والتغليف والطباعة وهي معارض “K” و”Interpack” و”Drupa\).
ناقش المؤتمر المصاحب أكثر من 40 متحدثًا محليًا ودوليًا من 13 دولة موضوعات مرتبطة بالتحول الصناعي السعودي وتسريع الابتكار والتوطين والتنافسية العالمية، ودور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين ورفع كفاءة المصانع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومستقبل اللوجستيات الذكية وما يرتبط بها من تقنيات الروبوتات والمركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والامتثال التنظيمي لصناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري ودوره في دعم صناعات المستقبل.
تناولت جلسات المؤتمر استراتيجيات تمويل الاستثمارات الصناعية، ومستقبل الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وخدمات التوصيل الحضري، وأفضل الممارسات في استغلال مساحات الأسطح لتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة من الطاقة الشمسية، إضافة إلى التحديد الكمي للمايكروبلاستيك ودوره في تحقيق الحياد الصفري وقياس البصمة الكربونية في أنظمة دورة حياة البوليمرات. كما تطرقت إلى بدائل البلاستيك وإعادة تعريف الجيل الجديد من المواد البلاستيكية، وحلول المصانع الذكية في صناعات البوليمرات والقوالب، ومستقبل الاستدامة في صناعات البلاستيك والتغليف والتحديات المرتبطة بها في المملكة.
الاتفاقيات والورش المتخصصة
ورعى المركز الوطني للتنمية الصناعية خلال الحدث توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة عالميًا في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد، لتوطين تقنيات تصنيع كراسي الملاعب والمسارح، مما يسهم في نقل المعرفة التقنية ورفع نسبة المحتوى المحلي وتعزيز القيمة المضافة للصناعات التحويلية الوطنية.
كما شهد الحدث توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات الصناعية النوعية في مجالات توطين التقنيات الصناعية المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت اتفاقيات في قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.
تضمن المعرض سلسلة من ورش العمل التخصصية التي تناولت أحدث التقنيات والابتكارات في القطاع الصناعي، وشهدت الورش مشاركة وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال ورشة عمل بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث استعرضت جهودها في دعم جودة المنتجات الوطنية ورفع تنافسية القطاع الصناعي. بالإضافة إلى ذلك، نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عددًا من الورش المتخصصة التي ركزت على حلول البوليمرات والتغليف والرعاية الصحية والاستدامة والابتكار الصناعي.
يُذكر أن “أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2026” يأتي ضمن الجهود الرامية إلى بناء الشراكات الصناعية الدولية، وتمكين الاستثمارات الصناعية، واستعراض أحدث التقنيات والحلول التي تسهم في بناء صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، بما يرسّخ مكانة المملكة مركزًا صناعيًا إقليميًا وعالميًا.



