الرئيسيةمحلياتمجلس الوزراء يقر اللائحة التنفيذية لتملك...
محليات

مجلس الوزراء يقر اللائحة التنفيذية لتملك غير السعوديين وتحدد النطاقات الجغرافية المسموح بها

انعقدت جلسة مجلس الوزراء في جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – حيث تم مناقشة مجموعة من القضايا الوطنية والدولية.

متابعة العلاقات الدولية

في مطلع اللقاء استعرض الوزراء محتوى المكالمتين الهاتفيتين التي جرت بين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، وبين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وكذلك مع رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف. كما تم الإطلاع على رسالة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف الواردة إلى سموه.

مواقف المملكة إقليمياً وعالمياً

أبدى المجلس تأكيده المتواصل على مواقف السعودية الثابتة في دعم مساعي تعزيز الأمن والاستقرار في الساحتين الإقليمية والعالمية، مشدداً على إسهام المملكة في الاستجابة للنداءات الإنسانية وتقديم العون للمحتاجين في مختلف بقاع الأرض.

إنجازات التنمية والرؤية 2030

أوضح معالي وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس استعرض مسارات التنمية التي حققتها المملكة مؤخرًا، مشيراً إلى تحقيق مؤشرات متقدمة في التصنيفات الدولية وتوالد النجاحات المتسلسلة في إطار رؤية السعودية 2030 وبرامجها المتنوعة.

واستشهد المجلس بتقدّم المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث احتلت المرتبة الثالثة عشرة على مستوى العالم، والثالثة ضمن دول مجموعة العشرين، بالإضافة إلى احتلالها مراكز ضمن العشرة الأوائل في 74 مؤشرًا فرعيًا، ما يدل على فاعلية النموذج السعودي في مجالات التنافسية.

كما أكّد المجلس استمراره في الصدارة العالمية في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي، معتبرًا ذلك تجسيدًا لريادة المملكة في هذا المجال، مع الإشارة إلى المبادرات الداعمة للتحول الرقمي وتوطين التقنيات الحيوية وتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين.

تقديرات في القطاعات الصحية والصناعية

قدّر المجلس إنجازات برنامج تحول القطاع الصحي الذي سعى إلى بناء منظومة أكثر تكاملاً، مع تسهيل وصول المواطنين إلى الخدمات ورفع جودة الرعاية وتوسيع نطاق المدن الصحية وتعزيز الوقاية وتشجيع أنماط الحياة الصحية.

كما أشار إلى الأداء المتقدم لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” خلال العام السابق، مؤكداً دوره في دعم الاقتصاد غير النفطي وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية، التعدينية واللوجستية، وإسهامها في رفع مستويات الاستثمارات والصادرات والمحتوى المحلي.

قرارات المجلس ومذكرات التفاهم

اختتم المجلس جلسته باتخاذ مجموعة من القرارات، من بينها:

  • الموافقة على مذكّرة تفاهم لتعاون في قطاع الطاقة بين وزارة الطاقة السعودية والوزارة الاتحادية للاقتصاد والطاقة في ألمانيا.
  • تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للتفاوض مع الجانب الموريشيوسي بشأن مذكرة تفاهم لدعم المساجد مع وزارة الفنون والثقافة في موريشيوس.
  • الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في جزر المالديف.
  • تفويض وزير البلديات والإسكان لتوقيع مذكرة تفاهم في مجالات البلديات والإسكان مع وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية في الصين.
  • الموافقة على اتفاقيات توظيف عمالة مع نيبال وجمهورية نيجيريا الاتحادية.
  • الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال التعليم والتدريب بين حكومتي السعودية والولايات المتحدة.
  • الموافقة على اتفاقية في مجال خدمات النقل الجوي مع حكومة باكستان.
  • الموافقة على مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمان.
  • الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقارات.
  • الموافقة على تحديد النطاقات الجغرافية التي يمكن لغير السعوديين التملك فيها.
  • الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي-مصري مشترك.
  • تحويل وحدة “الأرشيف الثقافي” بوزارة الثقافة إلى مركز غير مستقل باسم “مركز ذاكرة الثقافة السعودية”.
  • اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية والجامعة السعودية الإلكترونية للعام المالي السابق.
  • التوجيه بخصوص موضوعات متعددة على جدول الأعمال، شملت تقريري هيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.

تعيينات وترقيات إدارية

أقر المجلس تعيين وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، شملت تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي كوكيل إمارة منطقة الجوف، وترقية عدد من المسؤولين في وزارات التعليم والطاقة والداخلية ومكة المكرمة والموارد البشرية والإعلام، بالإضافة إلى ترقية حمدي بن أحمد السهلي إلى منصب وزير مفوض بوزارة الخارجية.