السعودية تحضر لأول مرة اجتماع اللجنة الإحصائية والسياسات الإحصائية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

تفاصيل المشاركة
مثلت الهيئة العامة للإحصاء المملكة في حضورها الأول لاجتماع اللجنة الإحصائية والسياسات الإحصائية رقم 23 الذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عبر الإنترنت في 22 و23 يونيو 2026، وشارك فيه رؤساء الأجهزة الإحصائية وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء والشركاء الدوليين.
محاور النقاش
ناقش المشاركون تحسين جودة البيانات الإحصائية وضمان موثوقيتها، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل المعلومات الإحصائية، ومراجعة الأسس والمعايير الإحصائية الحالية، بالإضافة إلى استغلال مصادر البيانات البديلة لتوليد مؤشرات تلبي متطلبات المستخدمين.
أهمية المشاركة
وأكد رئيس الهيئة العامة للإحصاء فهد بن عبدالله الدوسري: “إن مشاركة المملكة في هذا الاجتماع، الذي يُعقد قبيل مؤتمر الإحصائيين الأوروبيين (CES) التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، تؤكد المكانة المتقدمة التي تحظى بها المملكة في المجتمع الإحصائي الدولي، وتعكس الثقة العالمية المتزايدة بقدراتها المؤسسية، لاسيما في ظل استعداداتها لاستضافة الدورة السادسة من منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات 2026 في الرياض.”
وتُعتبر لجنة الإحصاءات والسياسات الإحصائية إحدى اللجان الرئيسة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث تبحث التوجهات العامة المرتبطة بالإحصاءات الرسمية، وتطوّر المؤشرات والمنهجيات الإحصائية، وتعزز الشراكة بين الهيئات الإحصائية الوطنية والجهات المتخصصة عالمياً.
ويظهر مشاركة الهيئة في أعمال اللجنة دورها الفاعل في المنتديات الإحصائية العالمية، وحرصها على متابعة المستجدات في مجال الإحصاء والبيانات؛ بهدف تعزيز القدرات الإحصائية ومواصلة السير نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.



