تحذير اتحاد المستشفيات الألمانية من خطر إفلاس نصف المستشفيات نتيجة سياسات التقشف

أعلن اتحاد المستشفيات الألمانية عن مخاوف جديّة تتعلق بحدوث موجة إفلاس واسعة في القطاع الصحي، إلى جانب خفض كبير في عدد الوظائف، نتيجة للخطط التقشفية التي تنوي الحكومة الفدرالية الألمانية، المكوّنة من أحزاب المحافظين والاشتراكيين الديمقراطيين، تنفيذها.
توقعات خسارة الإيرادات
أوضح رئيس الاتحاد، جيرالد جاس، لصحف شبكة “دويتشلاند” الإعلامية أن تطبيق إجراءات التقشف كما هو مخطط سيؤدي إلى فقدان ما يقارب 8٪ من إيرادات المستشفيات في عام 2027.
احتمال تعثر نصف المستشفيات
أشار جاس إلى أن دراسة حديثة توصلت إلى أن ما يقرب من 49٪ من مواقع المستشفيات في ألمانيا قد تواجه خطر التعثر بحلول عام 2030 إذا سُطبّقت هذه الإجراءات، مضيفاً أن هذا يعني توقع إفلاس نصف المستشفيات.
تأثير على الوظائف
وبحسب تقديرات الاتحاد، فإن تنفيذ سياسات التقشف التي تقترحها وزيرة الصحة نينا فاركن سيجبر المستشفيات على إلغاء وظيفة واحدة من كل عشر وظائف موجودة، ما سيزيد من الضغط على قطاع يعمل بالفعل بأقصى طاقته.
موقف الاتحاد من الإصلاحات
وعلى الرغم من التحذيرات، أكّد جاس أن الاتحاد يساند مبدئياً أهداف إصلاح المستشفيات، والتي تشمل تعزيز التخصص، دمج المستشفيات الصغيرة، وإنشاء هياكل رعاية صحية جديدة، مشدداً على ضرورة تنفيذ هذه التحولات بشكل منظم وعلى مدى{ } 10 سنوات[[placeholder]].
وأضاف جاس: “ما زلت أرى أننا يمكن أن نستغني مستقبلاً عن 400 500 موقع تق [tr 1}



