السيسي يستضيف اجتماع وزراء خارجية quartet ويؤكد دورهم المحوري في الاستقرار الإقليمي

استقبال الرئيس السيسي للاجتماع الرباعي في القاهرة
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، بالإضافة إلى وزراء خارجية المجموعة الرباعية، ورحب خلال اللقاء بعقد الاجتماع الرابع لوزراء خارجية هذه الدول في القاهرة. وأكد أن التطورات الإقليمية الأخيرة أظهرت مدى أهمية هذه الدول باعتبارها ركائز أساسية لضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.
مناقشات الوزراء حول القضايا الإقليمية والدولية
خلال الاجتماع بحث الوزراء مستجدات الأوضاع الإقليمية وسبل خفض التوتر، مع التركيز على دعم الجهود الدبلوماسية الهادفة إلى احتواء الأزمات وتعزيز فرص الاستقرار، ومن أبرزها المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران. وتناولوا تطورات الوساطة الباكستانية في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، بالإضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية التي تهدف إلى دفع مسار التفاوض نحو نتائج تسهم في تخفيف حدة التوتر وتعزيز الأمن الإقليمي.
كما ناقش الوزراء التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد لبنان وتداعياته على أمن المنطقة واستقرارها، مشددين على ضرورة مواصلة العمل المشترك وتكثيف التنسيق والتشاور بين الدول المعنية للحفاظ على المسار الدبلوماسي ومنع اتساع دائرة الصراع. وأكدوا على أهمية دعم المبادرات السياسية التي تحد من تداعيات الأزمة وتعيد الاستقرار إلى المنطقة.
بيان مشترك ودعم المفاوضات الأمريكية الإيرانية
بعد الاجتماع أصدرت الدول الأربع بياناً مشتركاً أكدت فيه دعمها الكامل للمفاوضات الأمريكية الإيرانية الجارية في سويسرا، معبرة عن أملها في أن تسفر المحادثات عن تفاهمات تساهم في معالجة الملفات العالقة وتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. وشدد الوزراء على أهمية إنجاح المسار التفاوضي بين الولايات المتحدة وإيران باعتباره فرصة لتخفيف حدة التوترات الإقليمية وتهيئة بيئة أكثر استقراراً، مؤكدين أن الحلول السياسية والحوار الدبلوماسي يمثلان الخيار الأمثل لمعالجة الأزمات القائمة وتجنب مزيد من التصعيد.
وشارك في الاجتماع الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية السعودية، ومحمد إسحاق دار نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية باكستان، والدكتور بدر العبدالعاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي المصري، وهاكان فيدان وزير خارجية تركيا.



