إجراءات أمنية مكثفة تُسفر عن ضبط أكثر من خمسة عشر ألفًا مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود

نفذت الجهات الأمنية السعودية حملات ميدانية متكاملة للقبض على المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مختلف مناطق المملكة، خلال الفترة الممتدة من 18 يونيو إلى 24 يونيو 2026م. وأسفرت هذه العمليات عن نتائج ملحوظة تم الكشف عنها في بيان وزارة الداخلية.
إجمالي المخالفين المقبوض عليهم
بلغ عدد الأشخاص الذين تم توقيفهم في إطار هذه الحملات 15,231 مخالفة. وشمل ذلك 7,589 من خالفوا نظام الإقامة، و4,443 من خالفوا نظام أمن الحدود، و3,199 من خالفوا نظام العمل.
محاولات عبور الحدود غير الشرعية
فيما يتعلق بمحاولات عبور الحدود إلى داخل المملكة، تم ضبط 1,763 شخصاً. وجاءت النسبة الأكبر منهم من الجنسية اليمنية (44٪) تليها الإثيوبيون (55٪) مع نسبة ضئيلة من جنسيات أخرى (1٪). كما تم التعرف على 53 حالة سعيوا للعبور إلى خارج المملكة بطرق غير نظامية.
الأفراد المتورطون في تسهيل المخالفات
كشفت التحقيقات عن 22 شخصاً متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل المخالفين لتلك الأنظمة، بالإضافة إلى إخفائهم عن السلطات.
الإجراءات الإجرائية الجارية
حالياً تُخضع 26,407 وافد مخالف لإجراءات تنفيذ الأنظمة، منهم 24,334 رجلاً و2,073 امرأة. وتم إحالة 16,369 مخالفة إلى البعثات الدبلوماسية للحصول على وثائق السفر، بينما أُحيل 3,618 آخرين لاستكمال حجوزات سفرهم. كما قررت ترحيل 11,297 شخصاً مخالفاً.
وأشارت وزارة الداخلية إلى أن أي شخص يساهم في تسهيل دخول المخالفين لنظام أمن الحدود إلى أراضي المملكة، أو ينقلهم داخلها، أو يوفر لهم مسكناً أو أي نوع من المساعدة، سيتعرض لعقوبة سجن قد تصل إلى 15 عاماً، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، مع إمكانية مصادرة وسائل النقل أو المساكن المستخدمة، بالإضافة إلى نشر اسمه في قوائم المخالفين. وأكدت أن هذه الجريمة تُصنّف كجريمة جسيمة تستوجب التوقيف الفوري وتخالف مبادئ الشرف والأمانة.
دعت الوزارة جميع المواطنين إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الرقم 911 في مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض والشرقية، أو عبر الأرقام 999 و996 في باقي مناطق المملكة.



