الرئيسيةمحلياتمجلس الوزراء يقر 15 قرارًا تشمل...
محليات

مجلس الوزراء يقر 15 قرارًا تشمل لائحة تملك غير السعوديين للعقارات

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود جلسته اليوم في جدة، حيث اجتمع مجلس الوزراء لبحث جدول أعماله.

متابعة الاتصالات والرسائل الدولية

في مطلع الجلسة استعرض الوزراء محتوى المكالمتين الهاتفيتين التي جرت بين سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وكذلك مع رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية محمد شهباز شريف. كما تم التطرق إلى مضمون الرسالة التي وصلتها سموه من فخامة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.

تأكيد المواقف الإقليمية والعالمية

تابع المجلس آخر المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، مجددًا موقف المملكة الثابت في دعم مساعي إرساء الأمن والاستقرار، وكذلك في الاستجابة للنداءات الإنسانية وتقديم المساعدات للمتضررين حول العالم.

إنجازات التنمية والرؤية 2030

أوضح وزير الإعلام الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري لوسائل الإعلام أن المجلس استعرض مسارات التنمية الوطنية والإنجازات التي تحققت مؤخرًا، مشيرًا إلى تحسن مؤشرات المملكة في التصنيفات الدولية وتقدمها في تنفيذ استراتيجيات “رؤية السعودية 2030” على مختلف الأصعدة.

وقد أشاد المجلس بالنتائج التي جاء بها التقرير السنوي للتنافسية العالمية لعام 2026، حيث احتلت المملكة المرتبة الثالثة عشرة على الصعيد العالمي، والثالثة ضمن دول مجموعة العشرين، إضافة إلى حصولها على مراكز ضمن العشرة الأولى في 74 مؤشرًا فرعيًا.

كما أكدت البيانات أن المملكة حافظت على الصدارة العالمية في مؤشر “الأمن السيبراني” للعام الثالث على التوالي، مؤكدة ريادتها في هذا المجال من خلال مبادرات التحول الرقمي وتوطين التقنيات الحيوية وتعزيز التعاون الدولي.

قرارات وموافقات المجلس

تناول المجلس عددًا من القضايا التي أُدرجت على جدول أعماله، شملت ما توصل إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية والشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة العامة ومجلس الخبراء. وانتهى المجلس إلى اتخاذ القرارات التالية:

  1. الموافقة على مذكرة تفاهم لتعاون طاقة بين وزارة الطاقة السعودية والوزارة الاتحادية للاقتصاد والطاقة في ألمانيا.
  2. تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد (أو من ينيبه) للتفاوض مع الجانب الموريشيوسي بشأن مذكرة تفاهم تدعم المساجد، وتوقيعها.
  3. الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل في السعودية والمحكمة العليا في جزر المالديف.
  4. تفويض وزير البلديات والإسكان (أو من ينيبه) لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال القطاعين البلدي والإسكان مع وزارة الإسكان والتنمية الحضرية والريفية في الصين.
  5. الموافقة على اتفاقين لتوظيف العمالة مع نيبال وجمهورية نيجيريا الاتحادية.
  6. الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومتي السعودية والولايات المتحدة في مجال التعليم والتدريب.
  7. الموافقة على اتفاقية مع حكومة باكستان في مجال خدمات النقل الجوي.
  8. الموافقة على مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان لتطوير قطاع الريادة.
  9. الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار.
  10. الموافقة على تحديد النطاقات الجغرافية التي يمكن لغير السعوديين امتلاك العقارات فيها.
  11. الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي مشترك سعودي-مصري.
  12. تحويل وحدة “الأرشيف الثقافي” في وزارة الثقافة إلى مركز غير مستقل باسم “مركز ذاكرة الثقافة السعودية” وفق الترتيبات التنظيمية.
  13. اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية (سابقًا) والجامعة السعودية الإلكترونية للعام المالي السابق.
  14. إصدار توجيهات بخصوص عدد من الموضوعات، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.
  15. الموافقة على تعيين وترقيات إلى المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، إضافة إلى وظيفة وزير مفوض، شملت تعيينات وإعتمادات في وزارات التعليم، الطاقة، الداخلية، الموارد البشرية، الإعلام، والخارجية.

بهذا، اختتم مجلس الوزراء جلسته في جدة، مؤكدًا على استمرارية تنفيذ الخطط التنموية وتعزيز التعاون الدولي في شتى المجالات.