الرئيسيةعربي و عالميانطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول...
عربي و عالمي

انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة في مملكة البحرين

بدأت فعاليات اللقاء الوزاري الذي جمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو على أرض البحرين، حيث تمحورت المناقشات حول سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين، إضافة إلى استعراض أبرز القضايا الإقليمية الراهنة.

محاور التعاون الاستراتيجي

تناول القادة الحاضرون في الاجتماع سبل تعزيز الروابط الاستراتيجية بين دول الخليج والولايات المتحدة، مع التركيز على تعزيز الشراكة في المجالات الأمنية والاقتصادية وتوسيع التعاون التقني.

قضية الحوار الأمريكي الإيراني

كان من أولى بنود جدول الأعمال ما جاء من تطورات المحادثات الأخيرة بين واشنطن وإيران التي عُقدت في سويسرا، حيث أُعطي هذا الملف أولوية قصوى في المناقشات.

التطورات الأمنية ومضيق هرمز

تخللت الجلسات استعراض للمتغيرات الأمنية في المنطقة، مع إيلاء اهتمام خاص للظروف المتغيرة في مضيق هرمز وتأثيرها على حركة الملاحة البحرية، وما يترتب على ذلك من مخاطر وتحديات.

قيادة الوفد السعودي

تولى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان رئاسة وفد المملكة خلال هذا الاجتماع المشترك، مسلطاً الضوء على الدور السعودي في تعزيز الاستقرار الإقليمي وتنسيق الجهود مع الشركاء الدوليين.

اختتم اللقاء بتحديد آليات متابعة للاتفاقيات المبدئية التي تم طرحها، مؤكدًا على أهمية استمرار الحوار وتنسيق الخطوات المستقبلية بين جميع الأطراف المعنية.