الرئيسيةعربي و عالميإيران تُعلن عن تقدم ملحوظ في...
عربي و عالمي

إيران تُعلن عن تقدم ملحوظ في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة وتشكيل أربع لجان عمل متخصصة

أعلنت طهران أنها أتمت الجلسات الفنية التي جرت مع واشنطن في إطار المفاوضات التي تُعقَد في سويسرا بوساطة قطر وباكستان، مؤكدةً أن الجانبين حققا خطوات إيجابية في معالجة القضايا العالقة.

اختتام المحادثات الفنية وتشكيل مجموعات العمل

نقلت وسائل إعلام رسمية تصريح نائب وزير الخارجية الإيراني الذي أفاد بأن الجلسات الفنية انتهت بالاتفاق على إنشاء أربع مجموعات عمل متخصصة. تُكلف هذه اللجان بدراسة ملفات رفع العقوبات، والقضايا النووية، وإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن وضع آليات للرقابة والتنفيذ.

رفض التفتيش النووي من قبل طهران

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن طهران لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالولوج إلى المواقع النووية التي تعرضت للقصف في الفترات الأخيرة، مشدداً على موقفها الثابت في هذا الصدد.

تصريحات المسؤولين الإيرانيين حول سير المفاوضات

أوضح المندوب الإيراني لدى الأمم المتحدة في جنيف، علي بحريني، أن المناقشات بين طهران وواشنطن قد أحرزت “تقدماً جيداً”، مشيراً إلى استمرارية الجهود الرامية إلى حل القضايا المطروحة ضمن جدول المفاوضات.

تداعيات رفع العقوبات وتطورات إقليمية

في سياق مترابط مع سير المحادثات، تم رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لمدة ستين يوماً ابتداءً من الاثنين، في إطار التفاهمات المتعلقة بمسار التفاوض الجاري. كما أشارت تقارير إلى استمرارية الهدوء في لبنان نتيجة للاتفاقيات الهادفة إلى إنهاء الأعمال القتالية، في حين سجلت حركة الملاحة عبر مضيق هرمز ارتفاعاً واضحاً في عدد عبورات ناقلات النفط.

تزامن ذلك مع انخفاض أسعار النفط على الصعيد العالمي، عقب استقرار أسواق الطاقة، مع استمرار الجهود الدبلوماسية لتثبيت الهدوء وتعزيز الاستقرار في المنطقة.